علاج السلس البولي وسقوط المثانة للنساء

علاج السلس البولي وسقوط المثانة للنساء

ماهو سلس البول؟
ضعف صمام المثانة والذي يسمى طبيا سلس البول وغالبا مايتم التكتم عليه من المرضى لأنه في كثير من المناطق في العالم يعتبر من المحرمات. سلس البول يجب أن يتم التعامل معه بشكل جدي. يتم الحديث عن السلس البولي من قبل الأطباء حتى عندما تنزل ولو بضعة قطرات من البول بشكل لا إرادي. شدة المرض تتراوح ما بين نزول بضعة قطرات من البول بشكل لاإرادي وحتى مرحلة عدم امكانية التحكم بضبط حتى أصغر كمية من البول. حوالي 50% من كل النساء في عمر 50 عام يعانون في وقت ما من سلس في البول.

ماهي أنواع سلس البول وكيف تحدث؟
السلس البولي الالحاحي:
في هذا النوع من السلس البولي يشعر المريض بحاجة ملحة إلى التبول, والتي تحدث فجأة, غالبا تكون الحاجة شديدة جدا بحيث لايستطيع المريض ولا حتى لمرة واحد اللحاق بالوصول للمرحاض, من الممكن أن يحدث في المراحل المتقدمة بأن يتكرر هذا الأمر عدة مرات خلال ساعة واحدة.

السلس البولي الإجهادي:
في هذا النوع من السلس البولي تكون عضلات قاع الحوض ضعيفة بشكل كبير بحيث أن أي حمل على منطقة البطن يؤدي فورا إلى تدفق لاإرادي للبول. الجهد البدني وكذلك حمل أي شيء ثقيل والعطس أو السعال يمكن أن يؤدي كذلك إلى تدفق لا إرادي للبول. من الممكن لهذا السلس البولي الإجهادي أن يتطور بشكل أن المصابين به يتعرضون لتبول لاإرادي في حال القيام بأي حركة في حالة الوقوف أو الإستلقاء.

السلس البولي الانعكاسي:
المرضى المصابون بهذا المرض يشعرون أن مثانتهم ليست جيدة. نتيجة التلف العصبي (الشلل النصفي, التصلب المتعدد , الشلل الرعاش) فإنهم لا يشعرون فيما اذا كانت المثانة ممتلئة أو فارغة. المثانة تفرغ نفسها بشكل انعكاسي دون أن يكون للمريض أي تأثير عليها.

السلس البولي الفيضي:
كلما امتلأت المثانة يتم تفريغها بشكل لاإرادي, العضلات القابضة لاتعمل بشكل صحيح نتيجة تلف عصبي وقد يحدث هذا السلس البولي الفيضي أيضا نتيجة تضخم البروستاتا (التضخم الحميد للبروستاتا). تضخم البروستاتا يمنع المثانة من التفريغ بشكل كامل فتبقى المثانة ممتلئة دائما.

السلس البولي الاحليلي:
إن سبب هذا النوع من السلس يحدث لسبب من خارج الجهاز البولي غالبا مايترافق هذا المرض مع وجود قناة ربط تسمى (النواسير) والتي تتصل مع المسالك البولية وتصب في الأمعاء أو في مهبل المرأة. المرضى لايكون لهم مطلقا أي سيطرة على تدفق البول لأن هذه القناة تتكون بشكل غير طبيعي.

ماهي طرق علاج السلس البولي المتوفرة؟
المرضى الذين لديهم شك بأنهم مصابون بالسلس البولي عليهم القيام باستشارة طبية.حيث يقوم الطبيب بإعطاء المريض تشخيص دقيق وإعداد خطة علاج واضحة خصوصا وأنه لاتوجد توصيات عامة لعلاج مرض سلس البول والتي تصلح عموما لكل الحالات ولذلك فكلما كان الإتصال بالطبيب أسرع كلما زادت فرص العلاج.

علاج سلس البول التقليدي:
يمكن للخيارات التالية أن تحسن من حالة سلس البول:
-تمارين منطقة الحوض
-تخفيض الوزن
-تمارين المثانة
-الأدوية

الأساليب الجراحية لمعالجة السلس البولي:
الشريط المهبلي TOT/ TVT
التبول اللاإرادي والذي يحدث مثلا في حالة الضحك, العطاس أو السعال يمكن علاجه من خلال عملية وضع شريط بسيط. هذا الشريط يحافظ على مجرى البول مستقر في مكانه وهو شريط بلاستيكي بسمك واحد ونصف سنتيمتر. يتم عمل شق صغير في المهبل لتثبيت الشريط في منتصف منطقة مجرى البول على عظم العانة مباشرة أو حول عظم العانة. تتميز هذه العملية بأنها عملية بسيطة وغير معقدة وتستغرق بين 20 إلى 30 دقيقة مع نسبة نجاح عالية جدا. يخضع المريض للتخدير النصفي ويمكنه مغادرة المستشفى في خلال يوم واحد. تعليق عنق المثانة عن طريق منظار البطن الجراحي ;في بعض حالات السلس البولي الإجهادي خاصة المصاحبة لسقوط المثانة أو الرحم يمكن أن يتم رفع عنق المثانة (عنق المثانة هو أهم جزء للاحتفاظ بالسلس) عن طريق منظار البطن الجراحي . وقد يتم تركيب شبكة لإصلاح سقوط المثانة في نفس العملية.

سقوط المثانة للنساء:
سقوط المثانة من المضاعفات الشهيرة للولادات الطبيعية المتعددة نتيجة حدوث ضعف في أربطة وعضلات الحوض مما يؤدي إلى سقوط المثانة في الجدار الأمامي .للمهبل وقد يتسبب سقوط المثانه في حدوث سلس بولي أو احتباس بولي

ويمكن علاج السقوط عن طريق :
تركيب شبكه مهبلية لرفع المثانة وتثبيتها في وضعها الطبيعي
تتميز هذه العملية بأنها عملية بسيطة وتستغرق حوالي الساعة مع نسبة نجاح عالية يخضع المريض للتخدير النصفي ويمكنه مغادرة المستشفى في خلال يوم واحد.تركيب .شبكه عن طريق منظار البطن الجراحي

 

احجز الآن

    تواصل معنا


    01091666777


    Ahmedtawfeekclinics@gmail.com


    مبني ويل كير خلف المستشفي الجوي شارع التسعين التجمع الخامس


    خدمات أخرى

    معلومات التواصل

    البريد الإلكترونى
    Ahmedtawfeekclinics@gmail.com
    التلفون
    01091666777
    العنوان
    مبني ويل كير خلف المستشفي الجوي شارع التسعين التجمع الخامس