(دوالي الخصيه )استئصال دوالي الخصيه بالميكروسكوب الجراحي

دوالي الخصية هي تضخم الأوردة داخل الكيس الجلدي الفضفاض الذي يحمل الخصيتين (كيس الصفن). تشبه دوالي الخصية الدوالي الوريدية التي يمكنك رؤيتها في الساق.
وتعد دوالي الخصية سببًا شائعًا لنقص إنتاج الحيوانات المنوية وانخفاض جودتها، مما يمكن أن يؤدي إلى العقم. ولكن لا تؤثر كل أنواع دوالي الخصية في إنتاج الحيوانات المنوية. يمكن أن تؤدي دوالي الخصية أيضًا إلى فشل نمو الخصيتين بشكل طبيعي أو تقلص حجمهما.
تتطور معظم أنواع دوالي الخصية بمرور الزمن. ولحسن الحظ يسهل تشخيص العديد من أنواع دوالي الخصية ولا يحتاج الكثير منها لعلاج. إذا ظهرت أعراض للقيلة الدوالية، يمكن إصلاحها بالجراحة في الغالب.
الأعراض:
لا تؤدي دوالي الخصية غالبًا إلى ظهور علامات أو أعراض. ونادرًا، يمكن أن تسبب الألم. ويمكن أن يكون الألم:
-متنوعًا بين الألم الحاد والخفيف.
-يزيد مع الوقوف أو المجهود البدني وخاصةً لفترات طويلة.
-متفاقمًا خلال اليوم.
-يقل عند الاستقلاء على الظهر.
-عائقًا للخصوبة.
مع مرور الوقت، يمكن أن تتضخم دوالي الخصية وتصبح لافتة للانتباه بشكل أكبر. وقد أشار الأطباء إلى أن دوالي الخصية يمكن وصفها بأنها مثل “كيس من الديدان”. ويمكن أن تؤدي هذه الحالة إلى ورم الخصية ودائمًا الخصية اليسرى.
متى تزور الطبيب:
ولأن دوالي الخصية لا تظهر أيّ أعراض، فلا تتطلب غالبًا أيّ علاج. ويمكن اكتشاف دوالي الخصية في أثناء تقييم الخصوبة أو الفحص البدني المعتاد.
ومع ذلك، إذا شعر الشخص بألم أو ورم في كيس الصفن، أو اكتشف تكتلاً فيه، أو لاحظ أن خصيتيه ذواتا حجم مختلف، أو أصيب بدوالي الخصية في شبابه، أو كان يعاني مشكلات أخرى تتعلق بالخصوبة، ينبغي أن يتصل الطبيب. يمكن أن يؤدي عدد من الحالات إلى الكتلة الصفنية أو ألم الخصية، وبعضها يتطلب العلاج الفوري.
الأسباب:
ينقل الحبل المنوي الدم من الخصيتين وإليهما. من غير المؤكد ما الذي يسبب دوالي الخصية.
ومع ذلك، يرى العديد من الخبراء أن دوالي الخصية تتشكل عندما تمنع الصمامات الموجودة داخل الأوردة في الحبل من تدفق الدم بشكل صحيح. يؤدي النسخ الاحتياطي الناتج إلى توسيع الأوردة (التمدد). هذا قد يسبب ضررًا على الخصية وينتج عنه زيادة الخصوبة.
غالباً ما تتكون دوالي الخصية خلال مرحلة البلوغ. عادة ما تحدث دوالي الخصية في الجانب الأيسر، وبسبب وضعية وريد الخصية الأيسر على الأرجح.
عوامل الخطر:
لا يبدو أن هناك أي عوامل خطورة كبيرة للإصابة بدوالي الخصية.
المضاعفات:
قد تسبب دوالي الخصية ما يلي:
-انكماش الخصية المصابة (الضمور). يتكون الجزء الأكبر من الخصية من أنابيب منتجة للحيوانات المنوية. في حالة تلف الخصية؛ بسبب دوالي الخصية على سبيل المثال، تنكمش الخصية وتترقق. ليس من الواضح سبب انكماش الخصية، ولكن الصمامات المعطلة تسمح للدم بالتجمع في الأوردة، مما قد يؤدي إلى زيادة الضغط في الأوردة والتعرض لسموم في الدم قد تسبب تلف الخصيتين.
-العقم. قد تجعل دوالي الخصية درجة الحرارة الموضعية في الخصية أو حولها مرتفعة بشكل زائد، مما يؤثر في تكوين الحيوانات المنوية وحركتها (الحركية) ووظيفتها.
التشخيص:
سيُجري الطبيب فحصًا بدنيًا، قد يكشف عن كتلة غير مؤلمة باللمس أعلى خصيتيك تبدو وكأنها كيس من الديدان. إذا كان هذا الكيس كبيرًا بما يكفي، سيتمكن من الشعور به.
إذا كنت تعاني قيلة دوالية أصغر حجمًا، فقد يطلب منك طبيبك الوقوف، وأخذ نفس عميق وكتمه مع الحزق (مناورة فالسالفا). يُساعد هذا الطبيب في اكتشاف التضخم غير الطبيعي في الأوردة.
إذا كان الفحص البدني غير حاسمًا، فقد يطلب الطبيب إجراء تصوير لكيس الصفن بالموجات فوق الصوتية. هذا الفحص الذي يستعمل موجات صوتية عالية التردد لإنتاج صور دقيقة لبِنَى جسمك الداخلية، قد يتم استخدامه، للتأكد من عدم وجود سبب آخر لأعراضك. في بعض الحالات، قد يُوصى بإجراء المزيد من فحوص التصوير التشخيصي لاستبعاد الأسباب الأخرى للإصابة بدوالي الخصية ، مثل وجود ورم ضاغط على الوريد المنوي.
العلاج:
قد يكون علاج دوالي الخصية غير ضروريًا. كثير من الرجال المصابين بدوالي الخصيتين قادرون على الإنجاب بدون أي علاج. ومع ذلك، إذا سببت دوالي الخصيتين ألمًا أو ضمورًا في الخصية أو عقمًا أو إذا كنت تفكر في استخدام التقنيات الإنجابية المساعدة، فقد تحتاج إلى الخضوع لجراحة لعلاج دوالي الخصية.
ويتمثل الهدف من الجراحة في إغلاق الوريد المصاب لإعادة توجيه مجرى الدم إلى الأوردة الطبيعية. في حالات العقم عند الذكور، قد يعمل علاج القيلة الدوالية على تحسين أو علاج العقم أو تحسين نوعية الحيوانات المنوية في حالة استخدام تقنيات مثل التلقيح الصناعي.
وينطوي علاج دوالي الخصيتين (القيلة الدوالية) على مخاطر قليلة نسبيًا، التي قد تتضمن:
-تراكم السوائل حول الخصيتين (القيلة المائية).
-تكرار حدوث دوالي الخصية.
-العدوى.
-تلف أحد الشرايين.
تتضمن وسائل العلاج:
-الجراحة المفتوحة والجراحه باستخدام الميكروسكوب الجراحي:
قد أدى التقدم في علاج القيلة الدوالية إلى تقليل مضاعفات ما بعد الجراحة. ومن نتائج هذا التقدم استخدام المجهر الجراحي، الذي يمكّن الجراح من رؤية منطقة العلاج بشكل أفضل أثناء الجراحة. من بين نتائج هذا التقدم أيضًا استخدام موجات دوبلر فوق الصوتية، التي تساعد في توجيه الإجراء.
وربما تكون قادرًا على العودة إلى ممارسة الأنشطة الطبيعية غير المجهدة بعد يومين. طالما أنك تشعر بعدم الانزعاج، فقد تعود إلى ممارسة الأنشطة الأكثر جهدًا مثل ممارسة التمارين بعد أسبوعين.
ويكون الألم الناتج عن هذه الجراحة خفيفًا بشكل عام، ولكن قد يستمر لعدة أيام أو أسابيع. قد يصف الطبيب أدوية للألم لفترة محدودة بعد الجراحة.
وقد ينصحك طبيبك بعدم الجماع لفترة من الزمن. وفي معظم الأحيان، سيستغرق الأمر عدة أشهر بعد الجراحة حتى يمكن رؤية تحسينات في نوعية الحيوانات المنوية بإجراء تحليل السائل المنوي. وهذا بسبب أن الأمر يستغرق حوالي ثلاثة أشهر لإنتاج حيوانات منوية جديدة.
تتميز الجراحة المفتوحة باستخدام المجهر والوصول من خلال المنطقة تحت الأربية بأعلى معدلات النجاح بالمقارنة مع الطرق الجراحية الأخرى.

-الجراحة بالمنظار:
يعمل الجراح شقًا صغيرًا في البطن ويمرر أداة دقيقة من خلال الشق لرؤية القيلة الدوالية وعلاجها. ويتطلب هذا الإجراء تخديرًا عامًا.
-الحقن عبر الجلد:
يدخل اختصاصي الأشعة أنبوبًا في أحد الأوردة في المنطقة الأربية والذي يمكن تمرير الأدوات من خلاله. وبرؤية الأوردة المتسعة على شاشة عرض، يطلق الطبيب محلولاً أو وشيعات تسبب تندبات لعمل انسداد في شرايين الخصية، الأمر الذي يعيق مجرى الدم ويعالج القيلة الدوالية. ولا يُستخدم هذا الإجراء على نطاق واسع مثل الجراحة.

وبعد الإصمام، يمكنك العودة إلى العمل بعد يومين، وممارسة التمارين بعد سبعة أو 10 أيام.
نمط الحياة والعلاجات المنزلية
إذا كنت تعاني من قيلة دوالية تسبب لك القليل من الانزعاج، ولكنها لا تؤثر على خصوبتك، فربما عليك محاولة التالي لتخفيف الألم:
-تناول المسكنات التي تُصرف دون وصفة طبية، مثل بانادول.
-قم بارتداء داعم رياضي لتخفيف الضغط.