استخراج حصوات الكلي بالمنظار

استخراج حصوات الكلي بالمنظار

استخراج حصاة الكلية عبر الجلد بالمنظار هو إجراء يستخدم لإزالة حصوات الكلى من الجسم عندما يتعذر مرورها من تلقاء نفسها. يتم إدخال منظار عبر شق صغير في الظهر لإزالة حصوات الكلى.
عادة ما يتم إجراء استخراج حصاة الكلية للحصوات الأكبر حجمًا أو عندما لا تنجح أو تتعذر الإجراءات الأخرى، مثل تفتيت الحصاة بصدمة الموجات الموجهة من خارج الجسم أو منظار الحالب.

لماذا يتم إجراء ذلك؟
يوصى عادة بجراحة استئصال حصى الكلية عن طريق الجلد في المواقف التالية:
-إذا كان حصى كلى كبير يسد أكثر من فرع من نظام التجميع بالكلى (ما يعرف باسم حصى الكلية المرجاني).
-إذا كان قطر حصى الكلى يزيد عن (سنتيمترين).
-وجود حصى كبير في الحالب.
-فشل العلاجات الأخرى.

قبل أن تخضع لجراحة استئصال حصى الكلى عن طريق الجلد، سيجري الطبيب لك عدة فحوص. تتحقق فحوص الدم والبول من وجود علامات تدل على عدوى أو مشاكل أخرى، ويحدد التصوير المقطعي المحوسب (CT) موضع الحصى في كليتك.

المخاطر:
تتضمن المخاطر الأكثر شيوعًا الناجمة عن تفتيت حصى الكلى ما يلي:
-لنزف.
-العدوى.
-إصابات في الكلى أو أعضاء أخرى.
-إزالة غير كاملة للحصوة.

كيف تستعد؟
عادةً ما يتم استخراج حصاة الكلية عبر الجلد بالمستشفى بالتخدير العام، أي أنك تكون نائمًا في أثناء الإجراء ولا تشعر بأي ألم.
يصف الطبيب المضادات الحيوية لتقليل فرص حدوث عدوى بعد الإجراء.

ما يمكنك توقعه؟
– في أثناء إجراء العملية
سيضع الجراح أنبوب من خلال المثانة ليصل إلى الكلى وسيستخدم التصوير بالأشعة السينية لإجراء ثقب في الكلى بحيث يمكن إزالة الحصوات. إذا كان لديك حصوات أكبر حجمًا، فقد يحتاج الجراح إلى إجراء أكثر من ثقب واحد.
عندما يصل الطبيب إلى حصوات الكلى، سيضع غمدًا في الكلى ويفتت الحصوات باستخدام أداة معينة. عندما تكون الشظايا صغيرة كفاية، سيقوم الطبيب بإخراجها. عند اكتمال الإجراء، قد يترك الجراح أنابيب شفط في الكلى.
ربما يقوم الطبيب بإرسال شظايا حصوات الكلى لتحليلها أو للتحقق من وجود عدوى أم لا.

-بعد العملية
قد تبقى بالمستشفى لمدة يوم أو اثنين بعد العملية. سيوصي الطبيب بتجنب رفع الأشياء الثقيلة والدفع أو السحب لمدة أسبوعين إلى أربعة أسابيع. قد تتمكن من العودة إلى العمل بعد أسبوع.
إذا ترك الطبيب أنابيب التصريف داخل الكلى، فإنه يجب الانتباه لحدوث أي نزيف. إذا لاحظت وجود دم سميك يشبه الكاتشب أو جلطات دموية في البول أو أنبوب التصريف، فاذهب للطوارئ.
إذا كنت تعاني الحمى أو القشعريرة، فاتصل بالطبيب. قد تكون علامات وأعراض العدوى. سيجري طبيبك على الأرجح فحوصات للبول والدم والأشعة السينية، ثم سيرسلك إلى الطوارئ. إذا كنت تعاني ألمًا شديدًا لا يخف بالمسكنات الموصوفة، فاتصل بالطبيب.

النتائج:
سيرغب الطبيب في رؤيتك مرة أخرى بعد أربعة إلى ستة أسابيع. في تلك الزيارة، قد يستخدم الطبيب الموجات فوق الصوتية أو الأشعة السينية للتحقق من وجود أي حصى متبق، والتأكد من أن البول يُفرغ بشكل طبيعي من الكلى.
سيحتاج الطبيب أيضًا إلى إجراء بعض الاختبارات الأخرى للمساعدة في تحديد سبب تكّون حصوات الكلى. ستناقش أيضًا طرقًا لمنع تكّون حصوات في الكلى مستقبلاً.

احجز الآن

    تواصل معنا


    01091555666


    Ahmedtawfeekclinics@gmail.com


    مبني ويل كير خلف المستشفي الجوي شارع التسعين التجمع الخامس


    خدمات أخرى

    معلومات التواصل

    البريد الإلكترونى
    Ahmedtawfeekclinics@gmail.com
    التلفون
    01091555666
    العنوان
    مبني ويل كير خلف المستشفي الجوي شارع التسعين التجمع الخامس