استئصال البروستاتا الجذري بمنظار البطن الجراحي

استئصال البروستاتا الجذري بمنظار البطن الجراحي

تتم هذه العملية عن طريق 5 فتحات صغيرة في البطن، بينما تحتاج الجراحة المفتوحة فتحة طويلة في وسط الجزء الأسفل من البطن.
خلال عملية استئصال البروستاتا الجذري بمنظار البطن يتم فصل البروستات عن المثانة ومجري البول ويتم جمعهما من جديد لاحقاً. وتُسحب البروستات من خلال إحدى الفتحات التي عادة ما يتم توسيعها بعض الشيء (ما بين 3 إلى 6 سم.) حسب حجم البروستات.

الاستشارة قبل العملية :
خلال الاستشارة السابقة للعملية سيدرس الطبيب ملفكم الطبي ونسب المستضد البروستاتي النوعي )PSA). ونتيجة تحليل االعينه التي تم من خلالها تشخيص السرطان؛ وقد يطلع الطبيب علي مسح العظام الذري-اشعه مقطعيه علي البطن والحوض- وعلى أي اختبارات أخرى قد تكون مفيدة للعلاج. بعد ذلك سيناقش معكم الطبيب الخيارات المتوفرة لعلاج سرطان البروستاتا .

العملية :
إن استئصال البروستاتا الجذري بمنظار البطن عملية معتمدة ومقبولة لعلاج سرطان البروستاتا الموضعي. وتُجرى العملية بمشاركة فريق من الجرّاحين وأستشاري التخدير والممرضين والتقنيين الأكفاء المختصين في الجراحة بواسطة منظار البطن.
وتُجرى عملية استئصال البروستات الجذري بمنظار البطن وفق مبادئ الجراحة المفتوحة، لكن من دون أن يُدخل الجرّاح يديه في بطن المريض. وتُظهر عدسة منظار البطن والكاميرا صورة عالية الدقة على الشاشة، إذ تُكبّر البروستاتا بحيث تظهر كل التفاصيل والأنسجة المجاورة، مما يسمح للجرّاح بإجراء العملية بأعلى قدر من الدقة.
عندما تفصل البروستاتا عن المثانة والمستقيم ومجري البول توضع في كيس بلاستيكي صغير وتسحب من الجسد من خلال إحدى الفتحات التي سبق للجراح أن أجراها. بعد ذلك يتم جمع المثانة مرة أخرى بمجري البول لإعادة ربط المسلك البولي عن طريق تقنيات منظار البطن.
ويتم تركيب قسطرة بوليه حتى يتسنى تفريغ المثانة والسماح بشفاء الربط بين مجري البول والمثانة. بالإضافة إلى ذلك يوضع أنبوب صغير للتصريف في إحدى الفتحات.
تدوم عملية استئصال البروستاتا الجذري بمنظار البطن ما بين ساعتين وأربع ساعات، لكن المدة قد تتفاوت حسب المريض وحجم البروستاتا وشكل الحوض ووزن المريض أو عمليات سابقة في البطن أو الحوض.
هناك فقدان بعض الدم (حوالي 500 مل.) ، إلا أن نقل الدم لا يكون ضرورياً إلا في بعض الحالات النادرة. تتراوح المدة التي يقضيها المرضى في المستشفى ما بين 3 و 5 أيام. سيحتاج المريض إلى قسطره بوليه لكي يتخلص من البول خلال 10 إلى 21
يوم بعد العملية.
سيخضع لتصوير المثانة بالطريق الراجع قبل إزالة القسطره للتأكد من أن الوصلة قد شُفيت بشكل صحيح. وتستغرق نتيجة تحليل البروستاتا ما بين 6 و 10 أيام. وسيُنجز اختبار للمستضد البروستاتي النوعي بعد شهر واحد ومرة في كل شهر خلال 3 أشهر الموالية للعملية.

أخطار ومضاعفات محتملة :
لقد تبين أن استئصال البروستات الجذري بمنظار البطن عملية آمنة، إلا أن أي عملية جراحية تنطوي على بعض الأخطار. والمضاعفات المحتملة:
-فقدان الدم: بالرغم من أن حالات فقدان الدم خلال العملية منخفضة مقارنة مع الجراحة المفتوحة، إلا أنه في بعض الحالات يكون من الضروري نقل الدم للمريض.

احجز الآن

    تواصل معنا


    01091555666


    Ahmedtawfeekclinics@gmail.com


    مبني ويل كير خلف المستشفي الجوي شارع التسعين التجمع الخامس


    خدمات أخرى

    معلومات التواصل

    البريد الإلكترونى
    Ahmedtawfeekclinics@gmail.com
    التلفون
    01091555666
    العنوان
    مبني ويل كير خلف المستشفي الجوي شارع التسعين التجمع الخامس